هناك ست مراحل لتنفيذ إستراتيجية التعلم
التعاونى فيما يلى :
المرحلة الاولى : مرحلة التهيئة الحافزة
وفيها يتم تركيز انتباه الطلاب نحو موضوع الدرس الجديد وإثارة دافعيتهم لتعلمه من خلال توظيف عدة إساليب منها : ذكر عنوان الدرس , طرح مشكلة مفتوحة النهاية , طرح الاسئلة التحفيزية , عرض حدث متناقض , إجراء بيان عملى .
المرحلة الثانية : مرحلة توضيح المهام التعاونية :
وفيها يتولى المعلم شرح المهمة المطلوب من أفراد الجموعة إنجازها والاجراءات التى يتعين عليهم اتباعها لإنجازها والادوات والمواد والاجهزة ومصادر التعلم التى قد يحتاجونها لذلك .
المرحلة الثالثة : المرحلة الانتقالية :
وهى مرحلة يتم فيها تهيئة الطلاب لبدء ممارسة المهام التعاونية من خلال العمل التعاونى وتوزيع المواد والأجهزة ومصادر التعلم المخطط لها .
المرحلة الرابعة : مرحلة عمل المجموعات والتفقد والتدخل :
وفيها تبدأ كل مجموعة أداء المهمة أو المهام التعاونية المحددة وينصب دور المعلم فى تلك المرحلة على تفقد أداء المجموعات من خلال المرور الدورى عليها متى اقتضت الضرورة ذلك .
المرحلة الخامسة : مرحلة المناقشة الصفية :
وفيها تعرض كل مجموعة ( عن طريق مقررها ) ما توصلت إليه من أفكار أو حلول أو نتائج تتعلق بالمهام الموكلة إليهم , ويتم تسجيل هذه النتائج على السبورة , ويتم مناقشتها من قبل جميع المجموعات , كما يتم فى هذه المرحلة تصحيح أخطاء التعلم لدى الطلاب من قبل المعلم إن وجدت , كما يتم مناقشة أى صعوبات أو مشكلات صادفتها المجموعة أثناء إنجاز المهمة .
المرحلة السادسة : مرحلة ختم الدرس :
وفيها يتم تلخيص الدرس كما يتم تعيين المهمات المستقبلية إن وجدت , كما يتم منح المكافات للمجموعات التى أنجزت المهام وفق معايير النجاح فى أدئها .
- مراحل تنفيذ إستراتيجية التعلم التعاونى...
- العوامل التى تواجه المعلم فى اختيار إستراتيجية تعلم تعاونى...
- دور المعلم فى التعلم التعاونى...
- جوانب قصور التعلم التعاونى...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
elhawagry يشكركم لتعليقاتكم