العوامل التى توجه المعلم فى اختيار استراتيجية التعلم التعاونى




1.      المرحلة العمرية :


يصلح التعلم التعاونى للتاطبيق فى كل المراحل الدراسية لكن باستخدام استراتيجيا مختلفة .

2.      الأهداف العليمية :

تنوع الأهداف يشكل عاملا حاكما وموجها للمعلم فى اختيار الإستراتيجية التدريسية الى سيستخدمها بحيث تساعد فى تحقيق هذه الأهداف .

3.      نوع المادة الدراسية :

هناك إستراتيجيات تعلم تعاونى عامة تصلح للتطبيق لدى تدريس معظم المواد , وهناك إستراتيجية تدريسية تعاونية تصلح لتدريس مادة بعينها .

4.      الزمن المتاح :

الزمن القصير يفرض على المعلم أسلوب المناقسة من خلال المجموعات , الزمن الطويل يعطى المعلم فرصة لاستخدام التجريب العملى أو العمل الميدانى .

5.      المكان :


بعض الأنشطة تحتاج المختبر أو المكتبة أو متحفا تاريخيا أو موقعا زراعيا مما يعنى عدم إمكانية تنفيذها داخل قاعة الصف بالكفاءة الى تتحقق فيما لو نفذت فى موقعها .
فى الموقع المناسب يستخدم المعلم إسترتيجية تدريس تركز على الدور النشط الذى للطالب حيث يعمل ويجرب ويبحث .
فى قاعة الصف تكون الخيارات المتاحة للمعلم وطلابه محدودة وبالتالى تحد من حريته فى اختيار إستراتيجية التدريس الأنسب لتحقيق الأهداف .













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

elhawagry يشكركم لتعليقاتكم