إستراتيجيات التعلم التعاونى




 كان من أبرز إستراتيجيات التعلم التعاونى التى تعرضت لها الأدبيات ما يلى :


1)    إستراتيجية فرق التحصيل الطلابية : Student Tearms-Achievement Divisions  :

يتم تقسيم الطلاب وفق مستوياتهم التحصيلية إلى ثلاث فئات ( متفوق – متوسط – ضعيف ) ويتم تنفيذ هذه الطريقة فى ضوء الخطوات التالية :

§         يتكون كل فريق من ( 4 – 5 ) طلاب مختلفين فى قدراتهم ومستوياتهم التحصيلية .



§         يقوم المعلم بتقديم محتوى الدرس الجديد للطلاب عن طريق المحاضرة ثم يقوم كل مجموعة بتعلم هذا المحتوى .
§         يتم إعلام الطلاب بعدم انهاء تعلمهم للمحتوى حتى يتأكدوا من أن بقية زملائهم فى المجموعة تمكنوا من فهم المحتوى .



§         يؤدى الطلاب إختبارات فيما تعلموه بطريقة فردية .



§         تجمع الدرجات على الطلاب فيما تعلموه بطريقة فردية .
§         تجمع الدرجات على الاختبارات المتتالية التى تأخذها المجموعات .
§         يتحدد مقدار مساهمة كل طالب من خلال مقدار زيادة درجته فى الاختبار عن درجته فى الاختبار السابق .
§         يتم الإعلان أسبوعيا عن الفرق التى تحصل على أعلى الدرجات .

2)    إستراتيجية التعلم التكاملى التعاونى :

وستم تنفيذ هذه الإستراتيجية وفقا للخطوات التالية :

§         يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات تتكون من ستة طلاب .



§         يثسم المحتوى ألى خمسة أجزاء .
§         يقوم كل طالب فى المجموعة بتعلم جزء واحد من أجزاء المحتوى فيما عدا طالبين يشتركان فى جزء واحد .
§         يكلف كل فرد من أفراد المجموعة بشرح الجزء المخصص له لباقى مجموعته وبذلك يتعاون أفراد المجموعة الواحدة فى شرح الدرس فيما بينهم .



§         يمكن أن يتقابل الطلاب فى المجموعات المختلفة من الذين درسوا أجزاء متشابهة فى مجموعات لتدريس الأجزاء التى درسوها لبقية أفراد المجموعة .


3)    إستراتيجية فرق الألعاب والمباريات الطلابية : Teams-Games Tournament  :

تستخدم هذه الإستراتيجية نفس الاإجراءات التى تطلق فى استراتيجية (STAD) إلا أنها تستخدم اختبارا أسبوعيا أو فى نهاية العمل وتتم مقارنة مستويات الطلاب فى المجموعة الواحدة مع طلاب المجموعات الاخرى من حيث مشاركتهم فى فوز مجموعتهم بأعلى الدرجات .

4)    إستراتيجية تكامل المعلومات المجزأة : Arsonson Jigasaw :

يتم التدريس بتلك الإستراتيجية وفقا للخطوات التالية :

§         يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات كل مجموعة (خمسة طلاب ) مختلفى القدرة التحصيلية .
§         يجزء المدرس الموضوع لدراسى إلى خمسة أجزاء على عدد أعضاء المجموعة الواحدة ويخصص جزء لكل عضو فى الجماعة يدرس بنفسه ومع بقية زملائه فى مجموعة مؤقتة ثم يعلم هذا الجزء لزملائه فى الجماعة الأساسية .

5)    إستراتيجية التعلم معا : Learning Together :  

يتم التدريس بتلك إستراتيجية وفقا للخطوات التالية :

§         تتكون كل مجموعة من (4 – 5 ) طلاب غير متجانسين فى التحصيل .
§         يعمل كل أفراد المجموعة لإنجاز عمل واحد .
§         تتم مكافأة المجموعة ككل على كيفية العمل معا بصورة أفضل وتعاونهم الجماعى وكيفية إنجاز وتحقيق هدف ومهمة المجموعة .
§         يقوم الطلاب بعد الإنتهاء من تعلمهم بأداء الاختبارات بطريقة فردية .


6)    إستراتيجية الإستقصاء الجماعى : Group Investigation :

يتم التدريس بتلك إستراتيجية وفقا للخطوات التالية :

§         يتم تنظيم الطلاب فى مجموعات تتكون من ( 2 – 6 ) طلاب وتكون هذه المجموعات غير متجانسة فى المستوى التحصيلى .
§         التخطيط التعاونى : يقوم كلا من الطلاب والمعلم بالتخطيط التعاونى cooperative planning  لمهام التعلم والأهداف الملائمة للموضوعات الفرعية الخاصة بالمشكلة المختارة .
§         التنفيذ : يقوم الطلاب بتنفيذ الخطط التعاونية التى حددت بحيث يشمل التعلم على أنشطة ومهارات مختلفة وتعددة .
§         تحليل النتائج وإعداد التقرير : يقوم الطلا بتحليل البيانات والمعلومات التى حصلوا عليها فى الخطوة السابقة وتقويمها , ويعملون على كيفية تلخياصها فى صورة تقرير يمكن عرضه على الفصل .
§         عرض التقرير : تعطى الفرصة لكل المجموعات لعرض التقارير كى يتعرف زملاء الفصل على عمل كل مجموعة .
§         التقويم : يقوم الطلاب والمعلمون إسهام كل مجموعة فى عمل الصف ككل .


7)    إستراتيجية التعلم التعاونى الإتقانى :     

بنيت هذه إستراتيجية بناء على فكرة الدمج بين التعلم التعاونى والتعلم الإتقانى , ون ثم فهى تجمع بين مزايا الطريقتين .

8)    إستراتيجية دوائر التعلم : Circles of Learning :

فى هذه إستراتيجية سعمل التلاميذ معا فى مجموعة ليكملوا منتجا واحدا يخص المجموعة , ويتشاركون فى فهم أفراد المجموعة للموضوع ,
يتم تدريس تلك الإستراتيجية وفقا الخطوة  التالية :


§         يوزع الطلاب على مجموعات بحيث يتراوح عددها ما بين ( 3 – 5 ) طلاب شريطة أن تكون هذه المجموعات غير متجانسة ويوجه المعلم طلابه للجلوس على شكل دوائر حتى يحدث أكبر قدر من التفاعل .

9)    إستراتيجية البحث الجماعى :

يتم التدريس بتلك الاستراتيجية وفقا للخطوات التالية :


§         ينظم الطلاب فى مجموعات تتكون من ( 2 – 6 ) طلاب فى الجماعة الواحدة كما يقو باخيار الموضوعات الفردية الصغيرة فى المشكلة العامة المخطط لها .
§         أن يخطط المعلم والتلاميذ النظام التعاونى لتحديد المهام وإجراءات التعلم والأهداف الخاصة بالموضوعات الفرعية الموجودة فى الخطوة السابقة .
§         ينفذ التلاميذ خططهم التى صغوها فى الخطة السابقة , ويلزم ذلك كثير من الأنشطة والمهارات ويستخدم التلاميذ أنواع مختلفة من المصادر خارج المدرسة لأو داخلها .
§         يحلل التلاميذ المعلومات التى جمعوها ثم يلخصون هذه المعلومات المهمة ويعرضوعا على تلاميذهم فى الفصل الدراسة .


10)                       إستراتيجية المجادلة داخل الجماعة التعاونية :

فى هذه إستراتيجية يتعلم الطلاب معا ويدرسون وجهات نظر متباينة فى وحدة تعليمية معدة بطريقة تثير الجدل بين الأعضاء وفيها يتوصل الأعضاء إلى إجماع فى الرأى واتفاق فى وجهات النظر .

11)                       إستراتيجية التنافس بين المجموعات :   Integrgroup Competition :

تعتمد هذه إستراتيجية على التنافس بين المجموعات من خلال تقسيم الطلاب داخل الفصل إلى مجموعات تعاونية حيث يتعلم أفراد كل مجموعة الموضوع الدراسى ثم يحدث تنافس بين المجموعات من خلال أسئلة تقدم إلى المجموعات وتصحح الإجابات وعطى الدرجة بناء عل إسهامات كل عضو فى الجماعة بحيث تعتبر الجماعة الفائزة هى الحاصلة على أعلى الدرجات بين المجموعات .

_________________________________________________________________________________











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

elhawagry يشكركم لتعليقاتكم